تتلخّص رؤية برنامج قسم اللغة الإنجليزيّة للمرحلة الابتدائيّة في مدارس أدنوك، في السّعي إلى تزويد طلّابنا في القسم الابتدائيّ بالمهارات الأساسيّة، والمعارف اللازمة للتّجهّز للحياة الجامعيّة والوظيفيّة، وليصبح الطّالب بحقٍّ "مثقّف القرن الحادي والعشرين". ووفقًا للإطار المنهجيّ الدّراسيّ لولاية ماسّاتشوستس في اللغة الإنجليزيّة وآدابها للعام 2011، وهو مصدر معايير المناهج الدّراسيّة لمدارس أدنوك، يتوقّف تحقيق هذه الرّؤية على إخضاع الطّلّاب إلى صفوف أكاديميّة في اللغة الإنجليزيّة، على مستوى عالٍ من الجدّيّة. وتحقيقًا لهذه الغاية، يباشر طلبة اللغة الإنجليزيّة في الصّفوف الدّراسيّة الابتدائيّة في مدارس أدنوك في قراءة نصوص معلوماتيّة وأدبيّة على مستوى من الدّقّة والصّعوبة يناسب مستوياتهم المختلفة. كما إنّ طلّابنا يشجَّعون على التّعامل بفاعليّة مع هذه النّصوص بطرق مختلفة تعزّز فهمهم لها، وتطوّر في الوقت نفسه "مهاراتهم في القراءة والكتابة، والتّحدّث، والاستماع، وهي مهارات أساسيّة لاكتسابهم القدرة على التّعبير بطريقة خلّاقة وهادفة." وتبعًا لذلك، فإنّ الآمال المعقودة على الطّلّاب في الفصول الّدراسيّة للّغة الإنجليزيّة في الرحلة الابتدائيّة مرتفعة، و هذه التّوقّعات العالية ترتكز على إيماننا الرّاسخ بأنّ الطّلّاب لا يُظهرون إمكاناتهم الحقيقيّة إلّا من خلال إخضاعهم للتّحدّيات الحقيقيّة.

وللحفاظ على بيئة التّعلّم الجادّة هذه، فإنّ تعليم اللغة الإنجليزيّة في الصّفوف الابتدائيّة يرتكز على معايير محدّدة. وكما ذكر أعلاه، فإنّ هذه المعايير مستمدّة من الإطار المنهجيّ الدّراسيّ لولاية ماسّاتشوستس في اللغة الإنجليزيّة وآدابها. وماسّاتشوستس هي واحدة من الولايات الرّائدة على مستوى التّعليم في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي تتربّع على قمّة المقاييس التّعليميّة المتّبعة في الولايات المتّحدة كافّةً. والإطار المنهجيّ الدّراسيّ لولاية ماسّاتشوستس هو مزيج من معايير ولاية ماسّاتشوستس، ومعايير الولاية الأساسيّة المشتركة (CCSS). جميع الكتب المدرسيّة، والمصادر التّعليميّة التكميليّة، وخطط الدّروس، والتّقييمات المستخدمة في الفصول الدّراسية الابتدائيّة في اللغة الإنجليزيّة تتواءم مع هذه المعايير. وفي الواقع، وبفضل هذه المواءمة، فإنّ أيّ طالب في الصّف الثّالث في مدارس أدنوك، على سبيل المثال، يمكنه أن ينتظم في فصول دراسيّة للغة الإنجليزيّة في الصّف الثّالث الابتدائيّ في إحدى مدارس ولاية ماسّاتشوستس، في أيّ يوم من أيّام العام الدّراسيّ، وسوف يكون مؤهّلًا بشكل تامّ للنّجاح أكاديميًّا في هذا الصّفّ.

وبموازاة استخدام مقاربة التّعليم على أساس المعايير، يسعى معلّمو اللغة الإنجليزيّة في صفوف المرحلة الابتدائيّة كلّ يوم إلى استخدام مجموعة متنوّعة من الأساليب التّعليمية الّتي تحافظ على مستوى معيّن من المشاركة النّشطة، والتّعلم التّعاونيّ، والمركزيّة التّعليميّة. وهذه الأساليب ليست فقط لضمان أن تظلّ التّوقّعات عالية لجميع الطّلّاب، ولكن لمراعاة أن يكون التّعلّم جاذبًا وممتعًا لطلّاب الصّفّ كافّة، كلّ حسب مستواه وقدراته. وفي الحقيقة، فإنّه من خلال هذه الأساليب التّعليميّة، يستطيع المعلّمون مراعاة التّمايز في العمليّة التّعليميّة استنادًا إلى الفروق الفرديّة الموجودة لدى كلّ طالب. ومن الأمثلة على هذه الأساليب التّعليميّة: حلقات القراءة، ومراكز التّعلّم في الفصول الدّراسيّة، ومجموعات التّعلّم. لا يخصّص إلّا القليل من وقت الحصّة، لتلقين الطّلّاب المحتويات الأساسيّة للدّروس، وفي المقابل، يكرّس الطّلّاب معظم وقتهم للانخراط في الأنشطة المتّصلة باللغة الإنجليزيّة. هذه الأنشطة تسمح للطّلّاب بتطبيق المهارات التّي تعلّموها، وتعزيز المعارف الّتي اكتسبوها.

ويتركّز محتوى صفوف اللّغة الإنجليزيّة لصفوف المرحلة الابتدائيّة على اكتساب وتعزيز مهارات: القراءة، والكتابة، والتّحدث، والاستماع. ومع ذلك، فإنّ هذه المهارات الأربع، لا تدرّس للطّلّاب بشكل منفصل، بل يجري إدماجها معًا لتطبَّق بشكل متكامل في دروس اللغة الإنجليزيّة كافّةً. كما يجري في الوقت نفسه، إدماج المهارات التّأسيسيّة في هذه الصّفوف، من مثل: مخارج الحروف، والإملاء، والمفردات وفقًا لمستوى كلّ صفّ، وبالإضافة إلى ذلك، ولأنّ تثقيف الطّالب بالمعارف المتنوّعة، يعتبر محورًا أساسيًّا في الإطار المنهجيّ الدّراسيّ لولاية ماسّاتشوستس في الموادّ كافّةً، فإنّ الفرصة متاحة لمعلّمي اللغة الإنجليزيّة في المدارس الابتدائيّة لإقامة أنشطة تكامليّة بين المناهج المختلفة حيث تجري قراءة محتويات من موادّ أخرى غير اللغة الإنجليزيّة، من مثل الدّراسات الاجتماعيّة، والعلوم، ونظم المعلومات.

 

تعليم اللغة الإنجليزيّة وفق الصّفوف

الصّفّعدد الحصص أسبوعيًّا
الرّوضة الأولى8
الرّوضة الثّانية8
الأوّل9
الثّاني9
الثّالث9
الرّابع10
الخامس10