في مادّة الدّراسات الاجتماعيّة يعرّض المنهج الطّلّاب إلى مقاربة تكامليّة من خلال استكشاف مظاهر النّفس، والآخرين، والأسر، والمجتمعات حول العالم، بطرق تفاعليّة تنمويّة. ويتمّ بلوغ هذا الهدف من خلال دراسة المواقع الجغرافيّة، والتّاريخ وتأثيراته على الحياة اليوميّة. كما إنّنا نستكشف الرّغبات والاحتياجات وتأثيرها على الأفراد والمجتمع ككلّ. وتماشيًا مع منهاج ولاية ماسّاتشوستس، سوف يعمل منهجنا، عامًا بعد عام، على إشراك الطّلّاب في عمليّة البحث والتّعلّم حول المواضيع الآتية.

الصّفّ الأوّل

في الصّفّ الأوّل، يستمع الأطفال إلى حكايا شعبيّة ويقرؤونها بأنفسهم، كما يستمعون إلى قصص حقيقيّة من أميركا وغيرها من دول العالم. ويكتسبون معارف عن الأحداث التّاريخيّة الكبرى، والوجوه، والرّموز المتّصلة بتاريخ الولايات المتّحدة الأميركيّة وأعيادها الوطنيّة وأهمّيّتها للشّعب الأميركيّ. ويستمرّ منهاج الصّفّ الأوّل في تعزيز هويّة الأطفال كمواطنين أميركيّين.

الصّفّ الثّاني

يتعلّم طلّاب الصّفّ الثّاني تاريخ وجغرافيّة واقتصاد ونظام حكم الولايات المتّحدة والعالم، من خلال دراسة أصول الشّعب الأميركيّ وجذوره. كما إنّهم يستكشفون التّاريخ الخاصّ بأسرهم ويكتسبون معارف حول الإنجازات المتميّزة، والعادات، والمناسبات، والأماكن، أو المعالم التّاريخيّة في جميع دول العالم. والهدف الرّئيس في منهاج الصّفّ الثّاني هو مساعدة الطّلّاب على فهم أنّ المواطنة الأميركيّة تحتضن جميع أنواع النّاس، بغضّ النّظر عن الأصل، والانتماء العرقيّ، والجنس، والدّين، والأصل القوميّ. يأتي الطّلّاب من جميع البلدان والقارّات حول العالم، لذلك ينبغي على منهاج التّاريخ والعلوم الاجتماعيّة مساعدة الطّلّاب على اكتساب فهم مشترك لتاريخ أميركا، ومبادئها السّياسيّة، ونظام الحكم فيها من أجل إعدادهم للمشاركة المسؤولة في مدارسنا، وفي الحياة المدنيّة.

الصّفّ الثّالث

استنادًا إلى معلومات من مواقع تاريخيّة محلّيّة، ومجتمعات تاريخيّة، ومتاحف، يتعلّم طلّاب الصّفّ الثّالث تاريخ ولاية ماسّاتشوستس منذ وصول المهاجرين إليها. كما إنّهم يتعلّمون تاريخ المدن والبلدات الّتي أتوا منها، ويتعرّفون المشاهير والأحداث المهمّة في تاريخ ولاية ماسّاتشوستس.

الصّفّ الرّابع

يدرس الطّلّاب في الصّفّ الرّابع جغرافيّة وشعب الولايات المتّحدة في عصرنا هذا. ويكتسب الطّلّاب المعارف الجغرافيّة من خلال تناول المعايير الّتي تركّز على الجغرافيا السّياسيّة والطّبيعيّة، والّتي تشتمل على المفاهيم الرّئيسة الخمس الآتية: الموقع، والمكان، والتّفاعل البشريّ مع البيئة، والانتقال، والأقاليم. وبالإضافة إلى ذلك، يتعرّف الطّلّاب جغرافيّة وشعوب دولتي المكسيك وكندا في عصرنا الحاليّ. وللمعلّمين الخيار في تدريس المعايير المتعلّقة بالجغرافيا والخصائص الاجتماعيّة لأمم أميركا الوسطى وجزر البحر الكاريبيّ. كما إنّ لديهم الخيار في تدريس الطّلّاب حضارة من الحضارات القديمة في النّصف الأوّل من العام الدّراسيّ. ونحن نوصي بدارسة الصّين لأنّها لا تدرّس في الصّفّ السّابع، ويمكن ربطها بسهولة بمنهاج اللغة الإنجليزيّة من خلال الأساطير والقصص الخرافيّة والحكايات الشّعبيّة.

الصّفّ الخامس

يقوم الطّلّاب بدراسة حضارات العالم الجديد ما قبل اكتشاف كولومبوس للقارّة الأميركيّة؛ حركة الاستكشافات الأوروبّيّة في النّصف الغربيّ من الكرة الأرضيّة وفي قارّة أميركا الشّماليّة بوجه خاصّ في خلال القرنين الخامس عشر والسّادس عشر؛ المستوطنات الأولى في قارّة أميركا الشّمالية، والتّنمية السّياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة في المستعمرات الإنجليزيّة في القرنين السّابع عشر والثّامن عشر. كما يدرس الطّلّاب النّشأة الأولى للمؤسّسات والأفكار الدّيمقراطيّة، بما في ذلك الأفكار والأحداث الّتي قادت إلى استقلال المستعمرات الثّلاثة عشر الأصليّة، وتشكيل حكومة وطنيّة تحت دستور الولايات المتّحدة. وهدف منهاج الصّفّ الخامس هو إعطاء الطّلّاب دراستهم الأولى المركّزة، حول السّنوات الأولى من نشأة الولايات المتّحدة.