علم الأحياء I

سوف يعرّف هذا المساق التّمهيديّ الطّلّاب أساسيّات علم الأحياء. وهو يركّز على استكشاف الكائنات الحيّة على مستوى الخليّة. وهو يوضّح، بعد ذلك، مجال علم الوراثة من خلال تسليط الضّوء على العمل الّذي أنجزه جريجور مندل وغيره من العلماء. وهو يعرّف الطّلّاب كذلك أجهزة جسم الإنسان الثّلاثة، وهياكلها المترابطة ووظائقها. وسوف يدرس الطّلّاب أيضا تصنيف الكائنات الحيّة، وعلم التّصنيف، والنّظم الإيكولوجيّة، وتدفّق الطاقة في النّظم الإيكولوجيّة. [ويوفّر هذا المساق للطّلّاب فرص] إجراء التّدريب العمليّ على الأنشطة والاختبارات العمليّة للنّظريّات ذات الصّلة والمواضيع من خلال تطبيق المنهج العلميّ.

علم الأحياء للمرحلة الثّانويّة

هذا المساق مكرّس لإتقان المبادئ الأساسيّة لعلم الأحياء التّي قدّم لها في مساق علم الأحياء I. ويتمّ تدريس هذا المساق باستخدام نهج "التّعلم على أساس المسألة". ويوفّر هذا المساق في خلال العام الدّراسيّ الفرصة للطّلّاب لتطوير المهارات العمليّة في مادّة العلوم، والتّقنيات المختبريّة، وفهم المبادئ الأساسيّة للكائنات الحيّة. وسيقوم الطّلّاب باستكشاف العلوم البيولوجيّة على مستوى متقدّم. وسوف يتعمّقون في تكوين الخليّة وعملها، وعلم الجينات والوراثة [لم يتمّ تناول هذه الموضوعات في مساق علم الأحياء للمرحلة الثّانويّة]، وتنوّع الكائنات الحيّة وأدوارها الإيكولوجيّة، ومقدمة تمهيديّة لعلم الحيوان والنّبات [وحدة فسيولوجيا النّبات يشملها مفهوم تكوين الكائنات الحيّة ووظائفها] والتّكوين والوظيفة. وسوف يعتمد هذا المساق على ما تمّ بناؤه من خلال المساق السّابق علم الأحياء I، في بناء المهارات والمعارف.

علم الأحياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة

يشكّل هذا المساق الجزء الأوّل من مساق تعليميّ مدّته سنتان يغطي منهج علم الأحياء للصّفوف المتقدّمة. وعلم الأحياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة هو مساق تمهيديّ على مستوى جامعيّ في علم الأحياء. ويصقل الطّلّاب فهمهم لعلم الأحياء من خلال التّحقيقات القائمة على أساس الاستفسار، حيث إنّهم يقومون باستكشاف طائفة واسعة من المواضيع البيولوجيّة. وقد صمّم هذا المساق ليبني على المعارف السّابقة المكتسبة من مساق علم الأحياء I، وينصح بشّدة استكمال مساق الكيمياء I، قبل الالتحاق بهذا المساق.

علم الأحياء للصّفوف المتقدّمة

يتمّم هذا المساق السّنة الثّانية ليغطّي منهاج الصّفوف المتقدّمة بشكل كامل. وهو يستكمل ما بدأه مساق علم الأحياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة من خلال تحقيق التّوازن بين التّوسّع في تغطية المحتوى، وتعميق فهمه. وينصبّ التّركيز في هذا المساق على التّحول من النّموذج التّقليديّ للتّعليم القائم على "تغطية المحتوى" إلى نموذج آخر يركّز على الإدراك المفاهيميّ الدّائم، والمحتوى الّذي يدعمه. وهذا النّهج سوف يمكّن الطّلّاب من قضاء وقت أقلّ في تذكّر الوقائع، بينما يقضون المزيد من الوقت في التّعلم القائم على الاستفسار عن المفاهيم الأساسيّة، وسوف يساعدهم على تطوير مهارات التّفكير اللازمة للانخراط في ممارسات العلوم المستخدمة من خلال دراستهم لعلم الأحياء للصّفوف المتقدّمة.

الكيمياء I

سوف يعرّف هذا المساق الطّلّاب أساسيّات علم الكيمياء. وسوف يكتسب الطّلّاب المهارات والإمكانات الجديدة على الصّعيدين النّظريّ والتّجريبيّ. سوف يتعلّم الطّلّاب كيفيّة تخطيط وإجراء وتحليل التّجارب العلميّة باتّباع الأسلوب العلميّ الكلاسيكيّ. وسوف يعزّز الطّلّاب مهاراتهم في التّفكير النّقدي، ويحسّنون قدرتهم على تحليل البيانات. يبدأ هذا المساق بتعريف وحدة البناء الأساسيّة للمادّة، وهي الذّرّة، وصولًا إلى كيفيّة القيام بتشكيل ذرّات المركّبات. وإنّ إنهاء دراسة هذا المساق سيشكّل أساسًا متينًا لمساقات أخرى متقدّمة في مجال علم الكيمياء.

الكيمياء للمرحلة الثّانويّة

يعتمد هذا المساق على المبادئ الأساسيّة لعلم الكيمياء الّتي اكتسبت من المساق السّابق الكيمياء I. وهو يكرّر المفاهيم الأساسيّة للكيمياء ولكن مع المزيد من العمق والميل إلى التّجريب. ويجري التّركيز على الاستفادة من اكتساب البيانات التّحليليّة والرّياضيّة، ومهارات التّواصل، فضلًا عن المناهج المتعدّدة التّخصّصات للاسكتشاف. يتمّ إخضاع المفاهيم والمهارات للممارسة العمليّة من خلال التّركيز الشّديد على الاختبارات التّدريبيّة العمليّة الّتي تجرى في المختبرات، وعلى التّكامل مع الفروع الأخرى للعلوم.

الكيمياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة

يشكّل هذا المساق الجزء الأوّل من مساق تعليميّ مدّته سنتان يغطي منهج الكيمياء للصّفوف المتقدّمة. ويزوّد مساق الكيمياء للصّفوف المتقدّمة الطّلّاب بتأسيسٍ على مستوى جامعيّ لدعم العمل في مساقات الكيمياء المتقدّمة في المستقبل. ويصقل الطّلّاب فهمهم للكيمياء من خلال التّحقيقات القائمة على أساس الاستفسار، حيث إنّهم يقومون باستكشاف مواضيع مختلفة في مجال الكيمياء. سوف ينصب التّركيز بشكل واسع على تطوير قدرة الطّالب على حلّ المشكلات من خلال التّنبّؤ والتّحليل.

الكيمياء للصّفوف المتقدّمة

يتمّم مساق الكيمياء للصّفوف المتقدّمة السّنة الثّانية من المساق السّابق ليغطّي منهاج الصّفوف المتقدّمة بشكل كامل. وهو مساق جادّ قائم على الرّياضيّات، بالإضافة إلى مكوّن أساسيّ يعتمد على عمل المختبر. وهو يستكمل ما بدأه مساق الكيمياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة من خلال تحقيق التّوازن بين التّوسّع في تغطية المحتوى، وتعميق فهمه. وينصبّ التّركيز في هذا المساق على التّحول من النّموذج التّقليديّ للتّعليم القائم على "تغطية المحتوى" إلى نموذج آخر يركّز على الإدراك المفاهيميّ الدّائم، والمحتوى الّذي يدعمه. وهذا النّهج سوف يمكّن الطّلّاب من قضاء وقت أقلّ في تذكّر الوقائع، بينما يقضون المزيد من الوقت في التّعلم القائم على الاستفسار عن المفاهيم الأساسيّة، وسوف يساعدهم على تطوير مهارات التّفكير اللازمة للانخراط في ممارسات العلوم المستخدمة من خلال دراستهم لعلم الكيمياء للصّفوف المتقدّمة.

العلوم البيئيّة

مساق العلوم البيئيّة هو مساق علميّ عامّ اختياريّ بديل لمساق علم الأحياء من المستوى الثّاني، والكيمياء و/ أو الفيزياء. يوفّر هذا المساق للطّلّاب المبادئ والمفاهيم والمنهجيّات اللازمة لفهم العلاقات المتبادلة في عالم الطّبيعة، ويتيح لهم تحديد وتحليل المشاكل البيئيّة سواء الطّبيعيّة أو الّتي من صنع البشر، بالإضافة إلى تقييم المخاطر النّسبيّة المرتبطة بهذه المشكلات، والنّظر في حلول بديلة لحل هذه المشكلات أو منع حدوثها. مادّة العلوم البيئيّة هي مادّة متعدّدة التّخصصات؛ وهي تضم مجموعة متنوّعة من المواضيع من مجالات دراسيّة مختلفة. ومع ذلك، فإنّ ثمّة ثوابت عدّة موحّدة كبرى، أو موضوعات، تشتمل على العديد من النّقاط المدرجة في دراسة العلوم البيئيّة.

الفيزياء I

يوضّح هذا المساق التّمهيديّ مختلف المفاهيم الفيزيائيّة الّتي يمكن التّحقّق من صحّتها عن طريق العمل التّجريبيّ. ويتم تشجيع الطّلّاب على أن يلاحظوا ما حولهم بشكل أفضل، وأن يجمعوا البيانات، ويفسّروا النتائج، ويعدّوا التّقارير، ويمارسوا التّفكير النّاقد. وسوف يتمّ توسيع إدراك الطّلّاب بشكل أكبر من خلال استخدام عدّة مصادر مطبوعة وتكنولوجيّة. هذا المساق يشتمل على المحتوى الأساسيّ لمادّة الفيزياء، ويقدّم مسحًا للأساس المفاهيميّ المعاصر، وعرضًا للفيزياء بالاستناد إلى علم الرّياضيّات.

الفيزياء للصّفوف الثّانويّة

يعتمد هذا المساق على المبادئ الأساسيّة لعلم الفيزياء الّتي اكتسبت من المساق السّابق الفيزياء I. وقد صمّم هذا المساق لمساعدة الطّلّاب على فهم وتقدير الطّبيعة البحثيّة للعلوم الفيزيائيّة من خلال تجربة العلوم عمليًّا بدلًا من مجرّد القراءة عن العلم أو معرفة الحقائق العلميّة. يتمّ التّركيز على العلوم كوسيلة للمعرفة. ويحظى الطّالب بفرصتي "التّطبيق العمليّ" و"التّفكير العقليّ" لاختبار طبيعة البحث العلميّ في العلوم الفيزيائيّة. وتشكّل أعمال المختبرات محورًا أساسيًّا في هذا المساق التّعليميّ.

الفيزياء الممهّد للصّفوف المتقدّمة

يشكّل هذا المساق الجزء الأوّل من مساق تعليميّ مدّته سنتان يغطي منهج الفيزياء للصّفوف المتقدّمة. وسوف يتعزّز من خلاله -بشكل أكبر- فهم الطّلّاب للتّطبيقات العدديّة الشّاملة، وللممارسة العمليّة. وسوف يتعلّم الطّلّاب كيفيّة تحديد العلاقة بين العالم المادّيّ، وعالم الفيزياء من حيث عِلْمَي الميكانيكا والكهرباء.

الفيزياء للصّفوف المتقدّمة ج

يتمّم مساق الفيزياء للصّفوف المتقدّمة السّنة الثّانية من المساق السّابق ليغطّي منهاج الصّفوف المتقدّمة بشكل كامل. وهو مساق عمليّ جادّ على مستوى عالٍ من التّحدّي من النّاحية الأكاديميّة، يدرّس بتوسّع وتعمّق ما يزوّد الطّلّاب بتعليم فيزيائيّ ممتاز، يعادل مستوى السّنة الجامعيّة الأولى، ويستند إلى حساب التّفاضل والتّكامل. ويستخدم هذا المساق مدخلًا إلى حساب التّفاضل والتّكامل طوال الفترة الّتي يدرّس فيها. وهو يتضمّن فسمًا مخبريًّا يتيح للطّلّاب فرصة تعزيز إدراكهم للمفاهيم، واكتساب خبرة التّجريب العمليّ، وتنمية مهارات التّواصل الكتابيّة لديهم، بالإضافة إلى تطوير التّفكير المستقل والنّاقد. وبحلول نهاية السّنة، سوف يكون الطّلّاب مجهّزين لأداء اختبارات الصّفوف المتقدّمة في موادّ الفيزياء ج والميكانيكا/ الكهرباء.