إنّ الريّاضيّات النّظريّة هي، بطريقة ما، شِعْر مكوّن من الأفكار المنطقيّة.

ألبرت أينشتاين

 

يتعلّم الطّلاّب في مدارس أدنوك كيف يقدّرون جمال الرّياضيات؛ كلغة عالميّة، من خلال اكتشاف دورها في البيئة المحيطة بهم، وإدراك أهمّيّة هذا الدّور في حاضرهم ومستقبلهم على السّواء.

 

في مساقات الرّياضيّات لصفوف المرحلة المتوسّطة، يبني الطّلاّب إدراكهم للمفاهيم الرّياضيّة الّتي يحتاجونها في المستويات الأعلى في مادّتي الجبر والهندسة. وبذلك تتراكم لديهم المعارف والمهارات اللازمة للتّحقيق في الظّواهر الرّياضيّة الحقيقيّة، وحلّ بعض المسائل في الحياة الواقعيّة. وقد تمّ دمج التّكنولوجيا في مناهج الرّياضيات من خلال مجموعة متنوّعة من الأدوات والموارد. ويستند منهج الرّياضيّات إلى المعايير الأساسيّة المشتركة لولاية ماساتشوستس، في مجال المحتوى والممارسات الرّياضيّة.

 

ويتعلّم الطّلاّب كيفيّة استخدام الرّياضيّات جنبًا إلى جنب مع الموادّ التّعليميّة الأخرى، لتعزيز مقاربة (STEAM) التّعليميّة وهي تجمع كلًّا من موادّ العلوم والتّكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرّيّاضيات.

 

تطبّق نظريّة "التّعلّم بالمشروع" في جميع مساقات الرّياضيّات، حيث يقوم الطّلاّب باستكشاف المفاهيم، ووضع الافتراضات، والتّعلّم بالممارسة العمليّة. ونحن نؤمن بأنّه لا ينبغي إهمال أيّ طالب في العمليّة التّعلّميّة، حيث يحرص مدرّسو الرّياضيّات دائمًا على توجيه ملاحظات بنّاءة للطّلاّب وتقديم الدّعم لهم في أثناء الدّوام المدرسيّ وبعده. ويمكن للطّلاّب الاختيار بين مسارين وفق جاهزيّتهم وخياراتهم الجامعيّة.

1-    المسار "المضغوط"، الّذي يستكمل الطّلاّب من خلاله المحتوى المطلوب لكلّ من الصّفّين السّابع والثّامن، ومساق الجبر I، في الصّفّ السّابع (المساق المضغوط للصّفّ السّابع)، والصّفّ الثّامن (مساق الجبر I للصّفّ الثّامن)، وهذا المسار سوف يمكّنهم من الوصول إلى مساق حساب التّفاضل والتّكامل والمساقات الأخرى ذات المستوى الجامعيّ ببلوغهم الصّفّ الثّاني عشر. ويوصى باتّباع هذا المسار للطّلاّب الرّاغبين في التخصّص في كلّيّات أو حقول وظيفيّة تعتمد مقاربة (STEM) أي (العلوم، والتّكنولوجيا، والهندسة، والرّياضيّات).


2-    المسار العاديّ الّذي يستكمل الطّلاّب من خلاله  مادّة الجبر I للمرحلة الثّانويّة في الصّفّ التّاسع. واتّباع هذا المسار سيقودهم إلى مساق حساب التّفاضل والتّكامل التّمهيديّ، أو (FST) في الصّف الثّاني عشر والتّحضير بالتّالي للحياة الجامعيّة والوظيفيّة. ويوصى بهذا المسار للطّلاّب الرّاغبين في التّخصّص  في كلّيّات أو حقول وظيفيّة متّصلة بالعلوم الإنسانيّة، أو العلوم الاجتماعيّة، أو الفنون.


مساقات المرحلة المتوسّطة:

الرّياضيّات I أو الرّياضيّات للصّفّ السّادس

يبني هذا المساق المهارات والمفاهيم باستخدام التّعليم التّزايديّ، والممارسة العمليّة، والمراجعة لضمان إتقان المهارات الريّاضيّة الأساسيّة. وهو يعزّز فهم الطّلّاب للنّسب، والعلاقات التّناسبيّة، وقسمة الكسور، ومفهوم نظام الأعداد الجذريّة، الّذي يشمل الأرقام السّالبة. وسوف يكتب الطّلّاب العبارات الجبريّة والمعادلات الرّياضيّة ويفسّرونها ويستخدمونها، كما إنّهم سيطوّرون فهمهم للتّفكير الإحصائيّ.

 

الرّياضيّات II أو الرّياضيّات للصّفّ السّابع

تمّ تصميم هذا المساق لإعداد الطّلّاب لمساق الجبر التّمهيديّ. وهو يطوّر فهم الطّلّاب وتطبيقهم للعلاقات النّسبيّة، والعمليّات الرّياضيّة باستخدام الأعداد الجذريّة، والتّعبيرات الرّياضيّة، والمعادلات الخطّيّة. سوف يحلّ الطّلّاب المسائل  المتعلّقة بمقياس الرّسومات، والإنشاءات الهندسيّة غير الرّسميّة. وسوف يعملون مع الأشكال ثنائيّة وثلاثيّة الأبعاد لحل المسائل المتعلّقة بالمساحة، والمساحة السّطحيّة، والحجم. وسوف يستخلصون استنتاجات حول السّكّان بالاستناد إلى العيّنات.

المتطلّبات الأساسيّة: الرّياضيّات I

 

الجبر التّمهيديّ

يقدّم هذا المساق لطّلاّب الصّفّ الثّامن الّذين يختارون المسار العاديّ. وهو يهدف إلى تعزيز المهارات الرّياضيّة المتراكمة والبناء عليها، بالإضافة إلى عمليّات حسابيّة متقدّمة، بما في ذلك التّركيز على المفاهيم الجبريّة. وتشمل موضوعات هذا المساق التّعليميّ الكسور، والكسور العشريّة، والنّسبة المئويّة، والأعداد الصّحيحة الموجبة، والأعداد الصّحيحة السّالبة، والأرقام الجذريّة، والنّسب، وحلّ المعادلات الجبريّة. كما يطوّر الطّلاّب مهاراتهم في حلّ المشكلات (الابتكار والتّحليل) من أجل معالجة المسائل النّصّيّة. ويؤدّي اجتياز هذا المساق بنجاح إلى إعداد الطّلّاب للنّجاح في مساق الجبر I.

المتطلّبات الأساسيّة: الرّياضيّات II

 

الجبر I

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّ الثّامن. إنّ الغرض الأساسيّ من هذا المساق هو إضفاء الطّابع المنهجيّ والتّوسّع في الرّياضيّات الّتي يتعلّمها الطّلّاب في الصّفوف الإعداديّة. ويوسّع هذا المساق فهم العلاقات الخطّيّة والأُسِّيَّة من خلال مقارنتها بعضها ببعض، وتطبيق النّماذج الخطّيّة على البيانات الّتي تظهر منحى خطّيًّا. وسوف يستخدم الطّلّاب أساليب للتّحليل، والحلّ، ودالّات المعادلات التّربيعيّة. وتشمل مواضيع هذا المساق العلاقات بين الكمّيّات، وتعليل المعادلات، والعلاقات الخطّيّة والأسّيّة، والإحصاءات الوصفيّة، والتّعبيرات والمعادلات الرّياضيّة، والمعادلات التّربيعيّة، والقولبة.

المتطلّبات الأساسيّة: الرّياضيات II