أطلس روبيكون

​التّعاون في المنهاج من خلال برنامج أطلس روبيكون

أعدّت هذه الصّفحة من قبل ستيفاني بروك في فبراير 2013.

​  

برنامج أطلس لتخطيط المناهج: أطلس هو برنامج لتخطيط المناهج يسمح بتشارك المناهج الدّراسية بين المؤسّسات التّعليميّة، كما يسمح بتحليلها وصقلها بواسطة فريق من المربّين الّذين يعملون عن طريق منصّة عبر شبكة الإنترنت. وهو يسمح لمستخدمين متعدّدين بالعرض، والتّحرير، والتّحليل، والإسهام في وحدات دراسيّة مختلفة، كما سيتيح لهم تشارك الموارد من خلال البرنامج عبر شبكة الإنترنت. وضع نظام أطلس في عام 1989، واستمرّ في النّموّ في شعبيّة مضطردة، وهو الآن يستخدم من قبل حوالى 20,000 مدرسة، وأكثر من 120 بلدًا في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لقاموس سايج للمصطلحات للعلوم الاجتماعية والسّلوكيّة (2009)، فإنّ "تخطيط المناهج الدّراسيّة وضع بعد الحرب العالميّة الثانيّة كمصفوفات تقليديّة للمدى والتّتابع، وقد عزّزت لاحقًا من قبل [د. هايدي هايز] جاكوبس (ASCD، 1997) كأداة فعّالة يشرك المعلّمين والموظّفين في جهد تعاونيّ لزيادة الرّقابة الإداريّة (ص-131). وقد عرّفت موسوعة القيادة والإدارة التّربويّة (2006) تخطيط المناهج الدّراسيّة بأنّه "عمليّة موضوعة... لفهم الوضع الفعليّ بدلًا من الوضع المرغوب فيه فيما يتعلّق بالمناهج الدّراسيّة المستخدمة في المدارس." (ص. 2). وهذا المنهج قد وضع من قبل عدد لا يحصى من المدارس والمجالس المدرسيّة، فضلًا عن مطوّري البرمجيّات، كطريقة دقيقة لدراسة ما نعلّمه، وتحليله، وإيجاد سبل لتحسينه.

وبرنامج أطلس لتخطيط المناهج الدّراسيّة هو مصدر إلكترونيّ عبر شبكة الإنترنت، وهو ذو طبيعة تعاونيّة على نحو عالٍ، ويمكّن فرق المربّين من البناء على فهمها المشترك للوحدة الدّراسيّة عبر السّنين. ويمكن إضافة موارد جديدة، والتّخلصّ من أخرى قديمة. وغالبًا ما يستخدم تخطيط المناهج الدّراسيّة في المدارس الّتي يطلب فيها إلى المعلّمين إنشاء منهاج دراسيّ بشكل تعاونيّ لـ"دعم إنجازات كلّ طالب من خلال منهج واضح وسلس." (ترويسدالي، طومسون ولوكاس، 2004، ص. 10). وأطلس يحقّق هذا الهدف، ويتيح للمنهج بأن يصبح سجلًّا حيًّا وعمليًّا لعمليّتي التّعليم والتّعلّم اللتين تجريان في المدرسة.