​​ ​

يكتشف طلاّب المرحلة الثّانويّة في مدارس أدنوك أهمّيّة الرّياضيّات من منظورات جديدة، ويواصلون تقدير الأدوار المتعدّدة للرّياضيّات في العلوم كافّة. كما إنّهم يتعلّمون كيفيّة استخدام الأساليب النّوعيّة والكمّيّة على حدّ سواء في التّحليل والتّقييم والدّراسة والتّجربة.

 

ويواصل الطّلاّب بناء فهمهم للمفاهيم الرّياضية الّتي سيحتاجونها في تعليمهم الجامعيّ، ووظائفهم المستقبليّة، وحياتهم بشكل عامّ. وبذلك تتراكم لديهم المعارف والمهارات اللازمة للتّحقيق في الظّواهر الرّياضيّة الحقيقيّة، وحلّ المسائل الأكثر تعقيدًا في الحياة الواقعيّة. وتعتبر التّكنولوجيا أمرًا أساسيًّا في منهج الرّياضيّات حيث يستخدم الطّلّاب مجموعة متنوّعة من الأدوات والموارد التّكنولوجيّة وبخاصّة نظام الجبر الحاسوبيّ، والآلة الحاسبة البيانيّة. ويستند منهج الرّياضيّات إلى المعايير الأساسيّة المشتركة لولاية ماساتشوستس، في مجال المحتوى والممارسات الرّياضيّة.

 

ويتعلّم الطّلاّب كيفيّة استخدام الرّياضيّات جنبًا إلى جنب مع الموادّ التّعليميّة الأخرى، لتعزيز مقاربة (STEAM) التّعليميّة وهي تجمع كلًّا من موادّ العلوم والتّكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرّيّاضيات.

 

تطبّق نظريّة "التّعلّم بالمشروع" في جميع مساقات الرّياضيّات، حيث يقوم الطّلاّب باستكشاف المفاهيم، ووضع الافتراضات، والتّعلّم بالممارسة العمليّة. ونحن نؤمن بأنّه لا ينبغي إهمال أيّ طالب في العمليّة التّعلّميّة، حيث يحرص مدرّسو الرّياضيّات دائمًا توجيه ملاحظات بنّاءة للطّلاّب وتقديم الدّعم لهم في أثناء الدّوام المدرسيّ وبعده. ويمكن للطّلاّب الاختيار بين مسارين وفق جاهزيّتهم وخياراتهم الجامعيّة.

1-    المسار "المضغوط"، الّذي يستكمل الطّلاّب من خلاله المحتوى المطلوب لكلّ من الصّفّين السّابع والثّامن، ومساق الجبر I، في الصّفّ السّابع (المساق المضغوط للصّفّ السّابع)، والصّفّ الثّامن (مساق الجبر I للصّفّ الثّامن)، وهذا المسار سوف يمكّنهم من الوصول إلى مساق حساب التّفاضل والتّكامل والمساقات الأخرى ذات المستوى الجامعيّ ببلوغهم الصّفّ الثّاني عشر. ويوصى باتّباع هذا المسار للطّلاّب الرّاغبين في التخصّص في كلّيّات أو حقول وظيفيّة تعتمد مقاربة (STEM) أي (العلوم، والتّكنولوجيا، والهندسة، والرّياضيّات).


2-    المسار العاديّ الّذي يستكمل الطّلاّب من خلاله  مادّة الجبر I للمرحلة الثّانويّة في الصّفّ التّاسع. واتّباع هذا المسار سيقودهم إلى مساق حساب التّفاضل والتّكامل التّمهيديّ، أو (FST) في الصّف الثّاني عشر والتّحضير بالتّالي للحياة الجامعيّة والوظيفيّة. ويوصى بهذا المسار للطّلاّب الرّاغبين في التّخصّص  في كلّيّات أو حقول وظيفيّة متّصلة بالعلوم الإنسانيّة، أو العلوم الاجتماعيّة، أو الفنون.


مساقات المرحلة الثّانويّة

الجبر I

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّ التّاسع. إنّ الغرض الأساسيّ من هذا المساق هو إضفاء الطّابع المنهجيّ والتّوسّع في الرّياضيّات الّتي يتعلّمها الطّلّاب في الصّفوف الإعداديّة. ويوسّع هذا المساق فهم العلاقات الخطّيّة والأُسِّيَّة من خلال مقارنتها بعضها ببعض، وتطبيق النّماذج الخطّيّة على البيانات الّتي تظهر منحى خطّيًّا. وسوف يستخدم الطّلّاب أساليب للتّحليل، والحلّ، ودالّات المعادلات التّربيعيّة. وتشمل مواضيع هذا المساق العلاقات بين الكمّيّات، وتعليل المعادلات، والعلاقات الخطّيّة والأسّيّة، والإحصاءات الوصفيّة، والتّعبيرات والمعادلات الرّياضيّة، والمعادلات التّربيعيّة، والقولبة.

المتطلّبات الأساسيّة: الجبر التّمهيديّ

الهندسة

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّين التّاسع والعاشر. إنّ الغرض الأساسيّ من هذا المساق هو إضفاء الطّابع المنهجيّ وتوسيع خبرات طلّاب المرحلة الإعداديّة في مجال الهندسة. وسوف يقوم الطّلّاب باستكشاف أوضاع هندسيّة أكثر تعقيدًا، ويعمّقون شروحهم للعلاقات الهندسيّة، في اتّجاه استخدام الحجج الرّياضيّة بشكل منهجيّ. ويطوّر هذا المساق كذلك، نظامًا رياضيًّا هيكليًّا يوظّف المنطق الاستنتاجيّ والمنطق الاستقرائيّ على حدّ سواء. سوف يختبر الطّلّاب الرّياضيّاتِ كمادّة مترابطة ومفيدة ومنطقيّة تجعلهم يستخدمون قدراتهم لجعل المسائل أقرب فهمًا. وتشمل مواضيع هذا المساق: الإنشاءات، والتّناظر، والتّشابه، وعلم المثلّثات، وربط الجبر والهندسة من خلال الإحداثيّات، والدّوائر، وتطبيقات الأرجحيّة، والبراهين.

المتطلّبات الأساسيّة: الجبر I

الجبر II

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّين العاشر والحادي عشر. صمّم هذا المساق لتوسيع مدارك الطّلّاب حول الدّالّات لتشمل الدّالّات متعدّدة المخارج، والجذريّة، والأصليّة. يعمل الطّلّاب بشكل وثيق على التّعابير الرّياضيّة، الّتي تحدّد الداّلّات، ويواصلون توسيع وصقل قدراتهم لصياغة نماذج المواقف، وحلّ المعادلات الرّياضيّة، بما يتضمنّه حلّ المعادلات التّربيعيّة، والمعادلات الأسّيّة، باستخدام خصائص اللوغاريتمات. سوف يختبر الطّلّاب الرّياضيّاتِ كمادّة مترابطة ومفيدة ومنطقيّة تجعلهم يستخدمون قدراتهم لجعل مواقف المسائل أقرب فهمًا. وتشمل مواضيع هذا المساق: العلاقات بين الدالّات متعدّدة المخارج، والجذريّة، والأصليّة، ودّالّات علم المثلّثات، والنّمذجة مع الدّالّات، والاستدلالات والاستنتاجات المستمدّة من البيانات.

المتطلبات الأساسيّة: الجبر I والهندسة

حساب التّفاضل والتّكامل التّمهيديّ

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّين الحادي عشر والثّاني عشر. صمّم هذا المساق لتوسيع وإدماج مفاهيم من الجبر والهندسة بغرض إعداد الطّلّاب لمساق حساب التّفاضل والتّكامل أو مساقات الرّياضّيات الجامعيّة. وهو يعزّز قدرة الطّلّاب على فهم مواقف المسائل بشكل أوثق. وتشمل مواضيع هذا المساق: الدّالّات متعدّدة المخارج، والجذريّة، ودالّات اللوغاريتم ودّالّات علم المثلّثات، والعلاقات العكسيّة، وعلاقات الدّرجة الثّانية ورسومها البيانيّة، والأعداد المركّبة، والمتواليات والسّلاسل.

المتطلبات الأساسيّة: الجبر II

(FST) أي علم الدّالّات والإحصائيّات وعلم المثلّثات

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّ الثّاني عشر. صمّم هذا المساق لتمكين الطّلّاب من مواصلة تطوير وتوسيع معرفتهم بالرّياضيّات من خلال دمج وتطبيق المفاهيم الإحصائيّة، والمثلّثيّة، والجبريّة. وهو يعزّز الرّوابط بين البيانات والمواضيع الرّياضيّة المختلفة، والنّمذجة والتّطبيقات. وهو يستخدم التّكنولوجيا على نطاق واسع مع التّركيز على حاسبات الرّسوم البيانيّة. ويدرس هذا المساق مجموعة متنوّعة من الموضوعات الرّياضيّة، بما في ذلك تحليل البيانات، والدّالّات، والأرجحيّة المشروطة، والمتغيّرات العشوائيّة غير المترابطة، والتّصنيفات ذات الحدّين والاعتياديّة، وعلم المثلّثات، والمتواليات والسّلاسل.

المتطلبات الأساسيّة: الجبر II

حساب التّفاضل والتّكامل للصّفوف المتقدّمة AP (AB و BC)

يقدّم هذا المساق التّعليميّ إلى طلاّب الصّفّ الثّاني عشر. تتيح مساقات الصّفوف المتقدّمة للطّلّاب متابعة دراسات على مستوى جامعيّ وهم ما يزالون في المرحلة الثّانوية. ويزوّد مساق الصّفوف المتقدّمة الطّلاّب الرّاغبين والمجهّزين أكاديميًّا بالفرصة للحصول على أرصدة (وحدات) برامج دراسيّة جامعيّة، أو صفوف متقدّمة، أو كليهما. ويتوقّع من الطّلاّب الّذين يتابعون مساقات الصّفوف المتقدّمة AP إجراء اختبار (Collegeboard) للصّفوف المتقدّمة. ويتعلّق مساق حساب التّفاضل والتّكامل(AB)  للصّفوف المتقدّمة بشكل أساسيّ بتطوير فهم الطّلاّب للمشتقّات، والتّكاملات، والحدود، والتّقريب، وتطبيقات حساب التّفاضل والتّكامل، والنّمذجة. وتتماشى موضوعات هذا المساق مع توصيف مساق حساب التّفاضل والتّكامل (AB) للصّفوف المتقدّمة وفق (Collegeboard). ويعتبر هذا المساق على درجة عالية من الصّعوبة والتّحدّي، وهو يستخدم التّكنولوجيا وبخاصّة حاسبات الرّسوم البيانيّة لتعزيز العلاقات بين التّمثيلات المتعدّدة للدّالّات، وللتّحقّق من العمل الكتابيّ، ولتنفيذ التّجريب، وللمساعدة في تفسير النّتائج.

ويعادل مساق حساب التّفاضل والتّكامل للصّفوف المتقدّمة AB على وجه التّقريب، مساق حساب التّفاضل والتّكامل في الفصل الدّراسيّ الجامعيّ الأوّل، المخصّص لمواضيع تتعلّق بالحسابات التّفاضليّة والتّكامليّة. أمّا مساق حساب التّفاضل والتّكامل للصّفوف المتقدّمة AC فهو يعادل على وجه التّقريب مساقات حساب التّفاضل والتّكامل في الفصل الدّراسيّ الجامعيّين الأوّل والثّاني؛ فهو يوسّع المحتوى الّذي جرى تعلّمه في مساق AB إلى أنواع مختلفة من المعادلات، ويشكّل مدخلًا لموضوع المتواليات والسّلاسل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع College Board.